التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو منجم ذهب حقيقي لأي شخص يريد تغيير حياته للأفضل وتحقيق الاكتفاء المادي الذي يرغب فيه. يقوم هذا المجال علي تسويق منتجات موجودة في السوق ومن ثم أخذ عمولة مقابل كل مبيعة ناجحة. وأصبح هذا المجال مطلوباََ بين العملاء في الوقت الحالي وفرص الربح هنا لا حدود لها.
في هذا الدليل سوف أبدأ بشرح فكرة التسويق بالعمولة مروراََ بكل الجوانب والأدوات التي تحتاجها كـ مسوق بالعمولة. بالإضافة إلي بعض النصائح التي ستساعدك علي تحقيق أفضل الأرباح الممكنة من مجال التسويق بالعمولة.
إذا كنت واحد من الفئات التالية، فسوف تحقق استفادة كبيرة من هذا الدليل:
- تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة لما يوجد في هذا المجال من فرص ربحية كبيرة، لكنك لا تعرف من أين تبدأ.
- إذا كنت تملك بعض المعلومات والخبرة الصغيرة عن نظام التسويق بالعمولة وتريد دليل منظم ليساعدك في تحقيق أرباح حقيقية.
- إذا كنت تعمل بالفعل في مجال التسويق بالعمولة وتحقق أرباحاََ، لكنك تريد زيادة معرفتك عن هذا المجال لتزيد من أرباحك.
وخلال الشرح سوف أترك لك بعض المقالات التي قدمناها لكم بخصوص الربح من التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع، التي سوف تفتح لك آفاقاََ جديدة. أنصحك بشدة أن تقرأ هذه المقالات. هيا بنا نبدأ الآن..
ما هو التسويق بالعمولة أو الأفلييت؟
التسويق بالعمولة "Affiliate Marketing" هو باختصار عبارة عن منظومة تسويقية تقوم علي مبدأ تبادل المنفعة بين صاحب المنتج أو السلعة أو الخدمة (سوف نطلق عليه المعلن) والمسوق بالعمولة (المسئول عن ترويج منتجات المعلن).
في نظام التسويق بالعمولة يقوم المسوق (أنت) بتقديم خدمات ترويجية أو تسويقية للمعلنين مقابل عمولة معينة (يتم الاتفاق عليها مسبقاََ) علي كل عملية بيع ناجحة.
فكرة التسويق بالعمولة تبدأ من جانب المعلن، حيث يقوم بطرح نظام للتسويق بالعمولة للمنتجات أو الخدمات أو العروض التي يمتلكها. بعد ذلك يقوم المعلن بوضع الأسس والمعايير الخاصة بنظام التسويق بالعمولة الخاص به.
ويقوم مسوق العمولة بتقديم طلب الاشتراك في هذا النظام. ويتم قبول أو رفض الطلب بناءََ علي مدي توافر الشروط والمعايير في مسوق العمولة المطلوبة من قبل المعلن. وفي حالة قبول الطلب يبدأ العمل بين مسوق العمولة والمعلن. وبعد كل عملية بيع يقوم المعلن بدفع قيمة العمولة إلي المسوق بإحدي طرق الدفع علي الإنترنت. علي سبيل المثال التحويلات البنكية والبنوك الالكترونية مثل باي بال.
وفي بعض الحالات يدخل طرف ثالث في العملية التسويقية. كما ان اتمام اتفاق للتسويق بالعمولة يمكن في بعض الحالات أن يبدأ من طرفك أنت (الناشر). وهذا ما سنقوم بشرحه بالتفصيل بعد قليل، لذلك أنصحك بالاستمرار في القراءة وستجد تغطية شاملة للموضوع.
للتعرف أكثر علي مفهوم التسويق مقابل العمولة، لقد قمت بإعداد موضوع كامل عن تعريف هذا المجال بعنوان ما هو الافلييت ماركتنج؟ أنصحك أن تقوم بقراءته بعد انتهائك من هذا الموضوع.
ما هي فكرة التسويق بالعمولة ولماذا وُجدت؟
فكرة الأفلييت لم توجد بسبب شبكة الإنترنت فقط، بل هي أقدم بكثير من وجود الانترنت. لأنها ببساطة تقوم علي مبدأ تبادل المنفعة كما ذكرنا. كل تاجر يقوم بتسويق منتجاته لكي يحصل علي أفضل مستوي من المبيعات الممكنة، بغض النظر عن نوع المنتجات التي يمتلكها.
ومهما كانت القوة التسويقية لهذا التاجر أو لمنتجاته فإنها محدودة مهما بلغت حجم المبيعات. لذلك بدأ التجار منذ زمن بعيد بالاستعانة بأشخاص أخرين لتسويق منتجاتهم في مقابل عمولة محددة.
عملية تبادل المنفعة هنا تكمن في حصول التاجر أو صاحب المنتج علي المزيد من المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح، بالإضافة إلي حصول المسوق علي عمولات رائعة وفقاََ للجهود التسويقية التي بذلها.
ومع ظهور الإنترنت واتساع فكرة التسويق من خلال الانترنت ظهرت فكرة التسويق بالعمولة أو الأفلييت في صورة واضحة وأكثر انتشاراََ وشمولاََ. وفي خلال عدة سنوات قليلة قامت فكرة الأفلييت بتغطية كثير من جوانب العمل والتسويق من خلال الإنترنت.
كما بدأت بعض الشركات المتخصصة في التسويق بالعمولة في الظهور والتي تعتمد علي هذا النظام من التسويق. وازداد وعي كل صاحب عمل اونلاين (بزنس) واتجه إلي هذا النوع من التسويق بشكل أساسي في بعض الأحيان وبشكل جانبي في أوقات أخري.
وبعد انتشار فكرة التسويق بالعمولة من خلال الانترنت علي نطاق واسع، أصبح كل صاحب بيزنس اونلاين أكثر قابلية لتقبل هذه الفكرة بشرط توفر مسوق العمولة أو الناشر القادر علي تسويق منتجاته بشكل جيد.
نقاط مهمة يجب أن تعرفها عن مجال الأفلييت ماركتنج
1. مع انتشار نظام التسويق بالعمولة لم يقتصر علي تسويق خدمة أو منتج فقط. بل تعدي ذلك بكثير ليشمل كل ما يمكن القيام به من قبل الزائر، بدءاََ من الاشتراك في القوائم البريدية للمواقع وانتهاءاََ بإتمام عملية بيع وما يوجد بينهم من أغراض تسويقية متعددة. علي سبيل المثال تقوم بعمل تحميل لملف معلن، تنزيل تطبيق أو لعبة، الاشتراك في أحد المواقع أو الشركات.
2. عالم التسويق بالعمولة أصبح عالماََ كبيراََ ومتنوع الأغراض التسويقية ويندرج تحته الكثير من الأنواع الفرعية. لذلك فإن شركات CPI و CPL بالإضافة إلي شركات CPA تندرج جميعها تحت منظومة التسويق بالعمولة.
3. أي عقد أو اتفاق بين معلن (صاحب منتج أو خدمه) وناشر (مسوق بالعمولة) يتضمن خدمة تسويقية معينة في مقابل عمولة هو تسويق بالعمولة. حتي وإن تم هذا الاتفاق بشكل شخصي دون وجود نظام أساسي للمعلن.
4. في بعض الأحيان يدخل طرف ثالث في نظام الأفلييت مثل شركات CPA التي تعمل كوسيط بين المعلن والناشر. وفي أحيان أخري لا يوجد طرف ثالث بين المعلن والناشر. وفي هذه الحالة يكون مشروط بوجود نظام افلييت خاص بالشركة المعلنة أو عمل عقد تسويق بالعمولة بين الطرفين.
5. عمولة الأفلييت ليست بالقيمة الثابتة، ففي الكثير من الأحيان تكون عبارة عن نسبة من ثمن الخدمة أو المنتج. وفي أحيان أخري تكون عبارة عن مبلغ متفق عليه بين المعلن والناشر مقابل فعل شئ محدد. ويكون نظام التسويق بالعمولة هذا مختلف من معلن لأخر.
ماذا أحتاج لكي أبدأ في التسويق بالعمولة؟
1. منتج أو خدمة مميزة
في هذه النقطة أنصحك باختيار شيء مقتنع به شخصياََ، لأن هذا سيوفر عليك الكثير من جوانب تسويق المنتج. ويمكنك الحصول علي ذلك من خلال الشركات الوسيطة التي ذكرناها في الأعلي مثل شركات CPA، أو الدخول إلي مواقع التسويق بالعمولة والاشتراك في برنامج الافلييت الخاص بها.
وفي حالة أنك وجدت أحد المنتجات التي تريد الترويج لها ولم تجد نظام افلييت خاص بالموقع، يمكنك التواصل مع إدارة هذا الموقع للوصول إلي اتفاق مناسب.
يجب التنويه هنا علي أنه يوجد العديد من المتاجر الكبيرة والمواقع المتاحة في الدول العربية والتي توفر نظام جيد للتسويق بالعمولة ومنها موقع جوميا وسوق دوت كوم الشهيرين.
وإذا كنت مهتم بالتعرف علي نظام الأفلييت الخاص بموقع سوق دوت كوم والتعرف علي طرق الربح من افلييت سوق اليك المقال التالي:
شرح افلييت سوق دوت كوم للربح من التسويق بالعمولة 2021.
2. مصدر جيد للزوار
الزوار هم أساس نجاحك في هذا المجال، يجب أن تمتلك مصدر جيد للزوار المستهدفين كي تحقق نسبة عالية من التحويلات ومن ثم تحقيق مستوي أرباح جيد. ويتوقف ذلك علي عدة عوامل مثل كمية الزوار ومستوي الاستهداف وسعر الزائر. كل ذلك يلعب دوراََ أساسياََ في ارباح التسويق بالعمولة.
اليك قائمة بأهم مصادر الزوار:
مواقع التواصل الاجتماعي
سواء قمت بالترويج للمنتج بطريقة مجانية من خلال مجموعة أو صفحة مهتمه بما تسوق له من منتجات أو بصورة مدفوعة من خلال عمل حملة إعلانية.
محركات البحث
هناك طريقتان لجلب الزيارات من محركات البحث وترجمتها إلي تحويلات.
الطريقة الأولي: امتلاك موقع أو مدونة علي الانترنت والاهتمام بالسيو (تحسين محركات البحث) للحصول علي زوار مجانية.
الطريقة الثانية: عمل حملات إعلانية مدفوعة لجلب الزوار المستهدفين.
وإذا كنت مهتماََ بالطريقة الأولي أي امتلاك مدونة علي بلوجر أو ووردبريس إليك هذه الموضوعات التي ستساعدك في عمل مدونة احترافية:
كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها بعد تحديثات جوجل الأخيرة.
طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة للمبتدئين 2021.
الشركات الإعلانية المتخصصة
هناك الكثير من الشركات المتخصصة في بيع الزوار. وتختلف طريقة الدفع كالأتي (الدفع مقابل الظهور، الدفع مقابل المشاهدة، الدفع مقابل النقرة).
وسيلة للدفع علي الانترنت
بالطبع التسويق بالعمولة تحتاج إلي رأس مال مثلها مثل أي عمل أخر. هناك طريق مجانية أيضا لتحقيق أرباح من الأفلييت ولكنها نادرة وتحتاج إلي مجهود مضاعف.
وبشكل عام لتحقيق الأرباح من الأفلييت ماركتنج يتطلب ذلك استثمار المال، وبالتالي سوف تحتاج إلي وسيلة دفع علي الانترنت مثل حساب باي بال أو بطاقة بايونير أو أي بطاقة ائتمان أخري.
أهم الأدوات التي يحتاجها أي مسوق بالعمولة
في هذه النقطة سوف أتحدث عن كل آداة بشكل عام وكيفية الاستفادة منها مع ذكر الأمثلة.
ويجب التنويه علي أن الأدوات او الخدمات التالية ليس من الضروري أن تشترك بها، بل الاختيار يكون لك حسب الغرض من كل آداة إذا كان يناسب خطة عملك أم لا.
هذه قائمة بأهم الأدوات المستخدمة في التسويق بالعمولة:
1. استضافة جيدة
أصبح سر النجاح لأي مسوق بالعمولة هو جودة تصميمك لصفحات الهبوط "landing page" الخاصة بالشيء الذي تقوم بتسويقه. صفحة الهبوط - لمن لا يعلم - هي صفحة تقوم بتصميمها من أجل إقناع وتحفيز الزائر قبل دخوله إلي صفحة المعلن، والتي لها دور كبير في زيادة نسبة التحويل. لذلك كلما استخدمت هذه الصفحة بطريقة صحيحة كلما حصلت علي نتائج أكبر.
وهناك العديد من خدمات الهوستنج الممتازة والمتخصصة في استضافة الأفلييت التي يمكنك استخدامها في عمل صفحات الهبوط. علي سبيل المثال استضافة Liquid Web وكانت تعرف هذه الاستضافة من قبل باسم Beyond Hosting.
2. أداة لعمل صفحات الهبوط
بعد أن قمنا بالإشارة إلي أهمية صفحات الهبوط الكبيرة في نجاح مسوقي العمولة، يجب أن نشير أيضاََ إلي أنه يوجد العديد من الطرق لعمل صفحة هبوط. وسوف نتحدث بالتحديد عن الأدوات التي يمكنك من خلالها عمل صفحة هبوط بصورة سهلة وبسيطة.
أدوات إنشاء صفحات الهبوط هي عبارة عن مجموعة أدوات يمكنك استخدامها لإنشاء صفحة هبوط بمعايير جيدة بدون أي خبرة في البرمجة. ومن أحد أهم هذه الأدوات هي أداة leadpages التي يمكنك الاعتماد عليها.
ويجب التنويه علي أن طرق إنشاء صفحات الهوبط كثيرة جداََ، ولا يُشترط أن تستخدم أحد هذه الأدوات. بل يمكنك الاستعانة بأحد المتخصصين (مصممي مواقع وصفحات الويب) لـ عمل لاندنج بيدج مميزة.
3. آداة لمتابعة وتحليل نتائج الحملات الإعلانية (Tracking)
لا يوجد نجاح في مجال التسويق بالعمولة تقريباََ بدون آداة جيدة لعمل متابعة وتحليل للحملات الإعلانية وهذه نقطة مليئه بالتفاصيل والأفكار المهمة.
ولكي نوضح الفكرة ببساطة، فآداة التحليل والمتابعة هي عبارة عن آداة يمكنك استخدامها لعمل تحليلات مفصلة والحصول علي المعلومات الخاصة بأداء حملاتك الإعلانية سواء علي فيس بوك أو اي مكان آخر.
فمثلاََ .. يمكنك الحصول علي تفاصيل ومعلومات مهمة بخصوص زوار صفحة الهبوط الخاصة بك. وبناءََ علي تلك المعلومات يمكنك التعديل والتغيير علي صفحة الهبوط لكي تحسن من نتائج حملاتك الإعلانية.
إليك مثال عملي لتوضيح الفكرة.
لنفترض أنك تقوم بتسويق منتج كاميرا Canon EOS R6 من أحد المتاجر الإلكترونية التي تتيح نظام أفلييت مميز مثل افلييت سوق دوت كوم، وكنت تعتمد علي زوار الدفع مقابل المشاهدة (زوار PPV) أو زوار من محركات البحث.
باستخدام آداة التحليل والمتابعة يمكنك معرفة الكلمات المفتاحية أو المواقع المستهدفة التي حصلت من خلالها علي مبيعات، وأي منها لم تحصل علي عمليات بيع. وبالتالي تقوم بإلغاء المواقع التي لم تحصل منها علي مبيعات ناجحة وتقوم بعمل ترقية للاستهدافات المربحة.
وفي الحقيقة لا تقتصر استخدامات الأدوات هذه علي ذلك، بل يمكن لآداة المتابعة والتحليل أن تعطيك المزيد من المعلومات مثل عمل اختبار لبعض المنتجات أو صفحات الهبوط لمعرفة أي منها هي الأفضل. وذلك عن طريق حملة إعلانية واحدة فقط، وهذا ما يُسمي بـ split test.
باختصار.. أدوات التحليل والمتابعة هي المفتاح الحقيقي لباب النجاح فى التسويق بالعمولة. وهناك العديد من هذه الأدوات التي يمكنك استخدامها كمسوق بالعمولة مثل أداة voluum.
4. آداة لمشاهدة صفحات المعلنين الغير متاحة ببلدك
الأمر الشائع في صناعة CPA هو أنه يقتصر ظهور صفحات الهبوط الخاصة بالمعلنين علي البلد المستهدفة فقط.
فإذا قمت بتسويق عرض مخصص للولايات المتحدة علي سبيل المثال وأنت مصري، وكنت تريد الدخول إلي صفحة العرض فلن تستطيع فعل ذلك غالباََ، إلا باستخدام آداة للحصول علي proxy لدولة الولايات المتحدة.
ذلك لأن فحص صفحة المعلن (صفحة العرض) هو شيء في منتهي الأهمية كي تتأكد أنها تعمل بشكل صحيح وبدون أخطاء وأنها صفحة مميزة وجذابة. وبصفتك مسوق بالعمولة يجب عليك فعل ذلك قبل اختيار أي عرض لتسويقه.
وهذه الأدوات أيضاََ كثيرة جداََ. وتعتبر آداة hsselite من أفضل أدوات فحص صفحات العروض.
5. آداة للاطلاع علي حملات المنافسين
باستخدام هذه الأداة يمكنك مشاهدة بعض بيانات الحملات الإعلانية لمسوقي العمولة الأخرين. ومن هذه المعلومات هو الاطلاع علي صفحات الهبوط التي يستخدمها المسوقين ومصدر الزوار الخاص بهم بالإضافة إلي بعض البيانات الأخري.
لكن يجب علينا أن نقدم النصيحة إليك في تلك النقطة، وهي عدم استخدام هذه الأدوات لنسخ حملات المسوقين لأن ذلك لن يأتي بنتائج جيدة. لكن يمكنك استخدام الآداة للحصول علي أفكار جديدة وتطبيقها ودمجها مع أفكارك الشخصية أو استخدامها في نواحي أخري من أعمالك.
ويتوقف اختيارك لإحدي الأدوات بناءََ علي نوع الزوار الذي تستهدفه، لأن لكل نوع من الزوار أدواته الخاصه. ومن أدوات الاطلاع على حملات المنافسين الجيدة هي أداة adplexity.
اقرأ أيضاََ: أفضل استراتيجيات الربح من الأفلييت في 2021.
نصائح مهمة جداََ لنجاحك كمسوق بالعمولة
1. الاختبار والتجريب
الاختبار والتجريب هو العنصر الأساسي للنجاح في عالم الأفلييت. بالفعل المعلومات مهمة لكن الخبرة والتجربة أهم بكثير. وإذا كان اعتقادك في نجاح مسوق العمولة هو جمع المعلومات وتطبيقها وبعدها يأتي النجاح تدريجياََ، فأنت مخطيء.
سر النجاح هو تجربة منتجات عديدة مع صفحات هبوط مختلفة للوصول إلى أكبر نسبة تحويل ممكنة (Conversion Rate) وبالتالي الوصول لأكبر قدر من الأرباح.
وفي بعض الأحيان يعمل مصدر زوار معين مع أنواع من العروض ولا يعمل مع أنواع أخري. فالأمر يبدو كمعادلة معلومة العناصر لكنها كثيرة التفاصيل. ولكي تصل إلي تلك التفاصيل يجب عليك أن تجرب وتختبر.
2. لا تعتمد كلياََ علي حملاتك الناجحة
فكرةو العمل في مجال التسويق بالعمولة لا تقتصر علي البحث عن حملات ناجحة فقط، بل عملية البحث عن العملات الإعلانية الناجحة هي عملية مستمرة. ذلك لأن الحملات الناجحة لا تستمر طيلة الوقت.
فغالبا ما تستغرق بعض الوقت ثم تصبح مستنزفة أو ينسخها الكثير من المنافسين فيقل نصيبك في الربح. لذلك استمر في البحث عن الحملات الناجحة حتي إن كنت تمتلك حملات ناجحة بالفعل.
3. فكر خارج الصندوق لتحصل علي نتائج عظيمة
التفكير خارج الصندوق يقصد به ألا تستخدم المعطيات أو الأفكار الخاصة بالأخرين كما هي. يجب أن تضيف لمستك الخاصة في صفحات الهبوط. يجب أن تحصل علي عروض جيدة باستمرار. ويجب أن تبحث عن مصادر متنوعة وجديدة للزوار.
فمثلاََ: يعمل بعض المسوقين في تسويق عروض من شركات صغيرة مأخوذة من شركات أكبر وهذا خطأ كبير، لأنه يكون أقل ربحية من تسويق العرض من الشركة الرئيسية مباشرة.
4. احصل علي قدر كبير من الأرباح من حملاتك الإعلانية في أسرع وقت
يمكنك رفع مستوي الحملات الناجحة الخاصة بك لتصل إلي أكبر نسبة من الربح في وقت لأنها الحملات الناجحة كما ذكرنا لا تستمر طويلاََ.
وهذا يتضمن ضخ المال في الحملات الإعلانية للحصول علي عدد كبير من الزوار أو اختبار أنواع جديدة من الزوار.
5. من الممكن الربح من التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع
إذا كنت صاحب مدونة علي بلوجر أو ووردبريس ويأتيك زوار من محركات البحث أو من مواقع التواصل الاجتماعي فهذا خيار جيد جداََ لعمل في التسويق بالعمولة.
كل ما عليك فعله هو البحث علي منتجات أو خدمات لها علاقة بمحتوي موقعك ومن ثم تبدأ التسويق لها.
افضل مواقع التسويق بالعمولة
أصبح هناك العديد من مواقع الافلييت لـ التسويق بالعمولة التي يمكنك العمل بها سواء عربية أو أجنبية وإليك أفضلها:
- أفلييت Amazon.
- أفلييت سوق دوت كوم.
- شركة Arab clicks.
- ShareASale.
- موقع شوبيفاي Shopify.

تعليقات
إرسال تعليق